تناول الفستق يخفض من مستوى الكوليسترول


أظهرت دراسة حديثة أن تناول الفستق قد يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وذلك عن طريق خفض مستوى الكوليسترول في الدم, أحد أهم العوامل المسببة في الإصابة بأمراض القلب.
وأكد الباحثون ان احتواء "الفستق" على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة وعدد كبير من الأملاح والمعادن والفيتامينات مثل "السلينيون" والحديد بالإضافة إلى احتوائه على الدهون المفيدة يساهم بقدر كبير في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
وكانت الأبحاث قد أجريت على عينة عشوائية من 10 رجال و18 سيدة تم إعطاؤهم كمية من الفستق ليتم تتبعهم لما يقرب من ثلاثة أشهر قد لاحظ الباحثون انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم في الوقت الذي ارتفع فيه مستوى مضادات الأكسدة والفيتامينات في أجسامهم.

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سئل الشيخ حسن مأمون, رحمه الله تعالى:
سائل يقول: إنه اعتيد في المساجد قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة بينما نجد في مساجد أخرى قوماً يمنعون التلاوة في هذه المساجد, وطلب بيان الحكم الشرعي مدعماً بالنصوص الشرعية؟

Enlarge font image


الجواب:

" لم يؤثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أن سورة الكهف وغيرها من آيات القرآن كانت تتلى عليهم من قارئ يقرأ بالمسجد قبل صلاة الجمعة, والمأثور أنه يستحب لمن حضر المسجد قبل خطبة الجمعة أن يشتغل بالصلاة وذكر الله لقوله عليه الصلاة والسلام: ( إن من خير أعمالكم الصلاة ), كما أنه يستحب أن يقرأ في يوم الجمعة سورة الكهف لورود آثار عن الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك, والظاهر أن هذه الآثار كانت السبب في أن المسلمين فيما بعد استحدثوا ما نشاهده اليوم وهو أن يكون في المسجد قارئ يتلو سورة الكهف بصوت يسمعه من في المسجد, ومن الآثار التي وردت في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ما جاء في أحكام (( الأشباه والنظائر )) لابن نجيم من قوله ( مما اختص به يوم الجمعة قراءة الكهف فيه ), وقال ابن عابدين: أي في يومها وليلتها والأفضل في أولهما مبادرة للخير وحذراً من الإهمال ). اهـ.

وفي (( زاد المعاد )) لابن القيم قال: من خواص يوم الجمعة قراءة سورة الكهف فيه فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من بين قرنيه إلى عنان السماء يضيء إليه يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين ). اهـ.


فالمستحب قراءة الكهف في أي وقت من الجمعة وليلتها لا في خصوص الوقت الذي قبل صلاتها, فإذا قرئت فيه بالمسجد تأدى بها المستحب إلا أنه يجب أن يعلم أن أداءه بهذه الكيفية ليس من السنن المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم, بل هو أمر مستحب, فكما يجوز قراءة سورة الكهف في هذا الوقت يوم الجمعة وليلتها – كما قال ابن عابدين – يجوز قراءة غيرها من سور القرآن فيه, ويجوز ترك القراءة رأساً والاشتغال في هذا الوقت بالذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم, وكل ذلك مستحب فيه كما ذكره النووي وغيره, والله تعالى أعلم ".

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم" إن الذي أنزل الداء أنزل الشفاء فإذا أصاب "الدواء الداء برأ بإذن الله 

والصلاة و السلام على أشرف المرسليـن ...

الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...  ...من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ......و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ... ... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ......ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ...  ...ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ...

...ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ... ...أما بعد ......فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ......و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ...... فاللهم أجرنا و قنا عذابها برحمتك يا أرحم الراحمين...مرحبا بكم

مرحبا بكم فى موقع الطب البديل و الذي يتمحور حول ما يلي

الاعشاب الطبية*

أهمية الخضر و الفواكه*

وصفات لمعالجة الامراض باستعمال الاعشاب الطبية لأن المرض نوعان*

مرض القلوب و مرض الابدان أو ما يسمى

بالامراض النفسية و الامراض العضوية-

أو الامراض الخفية و الامراض الظاهرة-

  

النباتات و الأعشاب الطبيعية وما أودع الله فيها من حكمة

طبائع الأغدية

تمنياتنا لكم الصحة و العافية و دمتم في رعاية  الله و حفظه

 

تعريف مصطلحات مادة العلوم للسنة الاولى ثانوي الصفحة 165 من الكتاب المدرسي

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اقدم لكم تعريف مصطلحات العلوم للسنة الاولى ثانوي ص165 من الكتاب المدرسي وارجو ان تستفيدوا منها في الامتحان
المورثة :هي جزء من الصبغي مسؤولة عن ظهور صفة محددة .
الأليل:هواحد اشكال المورثة يحمل على احد الصبغيات لزوج صبغي محدد.
العوامل الوراثية: هي مجموع العوامل الداخلية المسؤولة عن ظهور الصفات الوراثية.
النمط الظاهري: هو الصفة المرئية التي تظهرمن تفاعل العوامل الوراثية مع عوامل الوسط.
التهجين: هو اجراء تصالب بين سلالتين تحملان صفات مختلف للحصول على افراد هجينة ذات سلالات مرغوبة.
الأفراد المرغوبة: هي افراد تحمل صفات مفيدة من الناحية الاقتصادية.
الافتسال:هو غرس جزء من نبات ليشكل نبات جديد مماثل للنبات الام.
البروتوبلازم:هو الجزء من الخلية من دون الجدار الهيكلي.
المرستيم: نسيج انشائي يوجد في القمم النامية للنباتات .
الكنب:كتلة خلوية تنشأ من زراعة المرستيم او البروتوبلازم.
التكاثر الخضري:هو الحصول على افراد جديدة دون تدخل الامشاج.
الافتسال الدقيق:هو استنبات اجزاء صغيرة من النبات في انابيب ضمن اوساط زراعية خاصة لتشكيل لمة نباتية.
السلالة النقية:هي السلالة التي تعطي افرادا يحملون نفس الصفات الوراثية عندما تتلاقح افرادها فيما بينها او عندما تتلاقح ذاتيا.
السلالة الهجينة : هي السلالة التي تعطي افرادا مختلفة النمط الظاهري.  

اسباب الضيق لدى الانسان


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

 

سؤال مهم ونحتاج الى اجابته كثيراً...

 

ماهي أسباب الضيق لدى الانسان,,,؟؟؟




سؤال أجاب عنه أهل الورع من السلف الصالح بأربعة أسباب:

 

السبب الأول:صلاة الصبح بعد الشمس لعدم فهم نداء «الصلاة خير من النوم» والنتيجة قلة البركة في الرزق، ونزع البركة من الرزق، وضيق في الصدر. ومهما كان الإنسان مجتهداً في عملٍ مشروع، وليس سهراً في ممنوع، فإن الله لا يحرمه شرف الوقوف بين يديه فجراً مع الموفقين من عباده، لأن الحرمان سببه التقصير، فلو شرف الإنسان جوارحه بطاعة ربه حتى ينام لشرفه مولاه بالامتثال بين يديه وتلبية النداء.

 

السبب الثاني:وقوع الإنسان في ذنوبٍ بلسانه أو بعينه أو بسمعه، يستحق بها غضب الله، فتشعر الروح بما ينتظر صاحبها من السخط فلا يهنأ لها في الحياة عيش، تصديقاً لقوله سبحانه: {ومن أعرض عن ذِكري فإن له معيشة ضنكاً} (الآية 124 من سورة طه)، وكفارة ذلك دوام الاستغفار خصوصا بعد الصلاة.

 

السبب الثالث:حزن الإنسان على شيءً ضاع منه كصفقةً أو ترقية أومال ، وللخروج من ذلك قراءة سورة «يوسف»، فقد أودعها الله سر جلاء الأحزان كما أودع آية الكرسي سر الحفظ من الجان، وسورة «تبارك» سر الأُنس في القبر وسورة «الواقعة» سر الحماية من الفقر، وسبحان من أودع القرآن أسراراً وبركات.

 

السبب الرابع:حمل الهَم والحزن، وهذا مرض العصر الذي لا يكاد يسلم منه إنسان، والذي ننفق على محاولات الخروج منه أموالاً وأوقاتاً وبحثاً عن ملذات. وللخروج من هذا وللعلاج الناجح بإذن الله قول الرسول صلى الله عليه وسلم "ما أصاب عبدا قط هم ولا حزن فقال : ( اللهم إني عبدك ، وابن عبدك وابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي وغمي إلا أذهب الله همه وغمه وأبدله مكانه فرحا ، قالوا : أفلا نتعلمهن يا رسول الله ، قال : بل ينبغي لمن يسمعهن أن يتعلمهن

الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: الصواعق المرسلة - الصفحة أو الرقم: 3/913
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كيف نملك انفسنا عند الغضب؟


 

الغضب شعور قوي يسيطر على الانسان وقد يؤدي به لفعل الكثير من الاشياء الخاطئه لذلك لابد ان نحاول ان نبتعد عنه باي طريقه
ولكن ماذا نفعل للحفاظ على الهدوء والتصرف الشرعي السوي؟



 الإحساس بأهمية كظم الغيظ -

إن كظم الغيظ والتحكم في الغضب والتصرف تبعاً لما يرضي الله ورسوله ، فضيلة يتميز بها عباد الله الصالحون ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع الدرجات ؟ قالوا : نعم ، قال : تحلم علي من جهل عليك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك . ( رواه الطبراني )

-التماس العذر وحسن الظن -


عندما نتعرض للإساءة نشعر بالضيق والغضب والإحباط ومن المفيد جداً حينذاك أن نلتمس عذراً للغير إن أمكن ونحسن الظن به وإن أساء التصرف معنا .


3-محاولة تفهم مواقف الآخرين وتذكر مناقبهم :

تحت ضغط الظروف قد نميل أحياناً إلي التسرع في إصدار الأحكام بينما التمهل يجنبنا التهور ، ويساعدنا علي ضبط الأعصاب والتصرف بحكمة مع الآخرين ، وأن لا ننسي محاسنهم في لحظة غضب من أجل تصرف خاطئ قد يكون نتج عن إساءة في تقدير الأمور .

- اللين والمرح المحمود-
هو أسلوب فعال للتقليل من التوتر الانفعالي ، حيث إن كلمة طيبة وابتسامة لبقة لها تأثيرها الحسن في القلوب قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : تبسمك في وجه أخيك صدقة . ( رواه الترمذي )

-الدعاء للمسيء لتصفية ما في الصدور -

ليس الدعاء للمسئ في ظهر الغيب بالأمر السهل ولكن له نتيجة طيبة في تهدئة النفوس وصفاتها وتدريب النفس الأمارة بالسوء علي مقابلة الإساءة بالإحسان .

 العفو عن المسيء والإحسان إليه -

فالحسنة تدفع السيئة والعمل الصالح يدفع العمل السيء وهذا عمل عظيم يحتاج إلي صبر ، ومن مواقف السلف الصالح .. أن رجلاً سب ابن عباس ، فلما فرغ قال ابن عباس لخادمه : هل للرجل حاجة فنقضيها فنكس الرجل رأسه واستحي ، إن مقابلة الإساءة بالإحسان تحول العدو إلي ولي حميم وهي تحتاج إلي صبر ومجاهدة للنفس .

 الإعراض عن الجاهلين -

علي المسلم ان يكون علي مستوي رفيع من الأخلاق لا يتنازل عنه للرد علي الجاهلين وإسكاتهم ، قال الشافعي : يخاطبني السفيه بكل قبح * فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلماً * كعود زاده الإحراق طيباً


التقليل من الكلام والأفعال حين الغضب :

إذا لم يستطع الغاضب التحكم في مشاعر الغضب فأن عليه مراقبة تصرفاته ، فهو مسؤول عما يصدر منه من تصرفات ومحاسب عليها في الدنيا والآخرة .. فعليه التقليل من الكلام ما أمكن ، والسكوت هو الأمثل لئلا يتفوه بكلام يندم عليه لا حقاً.


 النقد الذاتي وجهاد النفس -

الدنيا دار عمل ومشقة يقاسي الإنسان الشدائد والهموم ، ولنتمكن من مواجهة هذه الشدائد والمحافظة علي هدوئنا ، علينا أن نقلل من شأن هموم الدنيا وأن نصبر ونحتسب الأجر عند الله ، ولندعه دائماً ونقول : اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا .


 النظر إلي الجانب التربوي الحسن -
عندما يسئ أحد الأفراد التصرف معنا فأن بإمكاننا أن نملك أنفسنا ، فالغضب أو كظم الغيظ خيار أن نكون أمامها ، فبإمكاننا أن نغضب ، أو أن نتجاهل أو نتفهم ، قد يكون من غير اللائق أن نندفع بتصرفاتنا ومشاعرنا السلبية أو أن نلقي اللوم علي غيرنا ، وقد يكون من الصعب أيضاً أن نكظم الغيظ كلية ، لهذا كان علينا أن نعرف كيف يمكن أن نغير مشاعرنا السلبية .


 الاستعانة بالصبر والصلاة -

إن الصلاة والصبر تحالان أعقد الأمور ن بينما يعقد الغضب أبسط الأمور ، فبالاستعانة بالصبر والصلاة علي مرضاة الله وطاعته وبحبس النفس عن هواها نحل الصعوبات التي تعترضنا .


 الانسحاب من الصراع وترك مواطن الأذى -

عند التعرض لتصرف مثير للغضب قد نحس بعدم القدرة علي ضبط النفس وحفظ اللسان وعدم جدوي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فعندئذ لا حل أسلم من ترك موطن الإثارة والانتقال إلي مكان هادئ إلي أن يهدأ غضبنا ونعاود السيطرة علي زمام النفس .